الونترشيل الالمانية تخطط لبناء خط أنابيب نفط

noclibya  بتاريخ   2012-07-24
أعلنت شركة الطاقة الألمانية الونترشيل بتنفيذ مشروع إنشاء خط النفط الخام الممتد من حقل النافورة التابع لشركة الخليج العربي للنفط إلى حقل آمال التابع لشركة الهروج للعمليات النفطية "بتروا كندا" والذي يبلغ طوله حوالي 55 كم وتبلغ التكلفة التقديرية لحوالي 38 مليون دولار،.

كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط على موقعها الألكترونى انه تم الانتهاء من الدراسات الهندسية والتعاقد على توريد المواد المطلوبة وتم استلام الشحنة الأولى من الأنابيب والتعاقد على أعمال التركيبات والإنشاءات حيث من المقرر البدء في التركيبات بداية شهر أغسطس القادم.

ومن المقرر الانتهاء منه وتسليم الخط لشركة الخليج لتشغيله بنهاية شهر مارس 2013 ، وسيتم تنفيذ واستكمال المشروع في فترة لاتتعدى 12 شهراً متضمنة التصاميم والتوريد والإنشاءات وهي فترة قياسية جداً في ظل الظروف الحالية وسيمكن هذا المشروع من زيادة سعة الخط بمعدل 100 ألف برميل يومياً .

الشركة -وهي وحدة لمجموعة باسف الالمانية للكيماويات- تنتج نحو 100 ألف برميل يوميا قبل الحرب .

وضخت الشركة استثمارات بأكثر من ملياري دولار في البلاد وحفرت 150 بئرا لتحتل المرتبة الثانية بعد ايني الايطالية بين الشركات الاجنبية العاملة في ليبيا قبل الصراع. وتشكل الامدادات الليبية ثلاثة أرباع انتاج ونترشال من النفط.

وقال المدير التنفيذي للشركة رينر سيل في مقابلة على هامش مؤتمر للطاقة في أكتوبر الماضى "شبكة خطوط الانابيب الليبية المتقادمة تحول دون أن تنقل الشركة الخام من الصحراء الى الساحل بالكميات المرغوبة".

وقال سيل "نناقش الان مع المؤسسة الوطنية للنفط (الليبية) حلا طويل الاجل لان خط الانابيب عمره يزيد عن 50 عاما ويجب أن نعرف على وجه التحديد ما اذا كان بوسعنا أن نتوصل لحل هناك.