جامعة بنغازي تقرر إرجاع د جاب الله موسي , بدرجة استاذ

خالد الدرسي   بتاريخ   2012-09-22
تلقينا بفرحة غامرة قرار جامعة بنغازى بإعادة الدكتور جاب الله موسى العبيدى الى كلية الأعلام جامعة بنغازي بدرجة أستاذ. الدكتور جاب الله موسى تحصل على درجة الدكتوراة فى علم النقد والبلاغة من جامعة أوهابو استيت بولاية أوهايو كولمبوس أوهايو. وتحصل قبلها على اثنين ماجستيرمن جامعة أوهايو أثينس أوهايو أحدهما فى علم الجدل والماظرات وديناميكية المجموعات والماجستير الثانية فى الشؤون الدولية وتحديدا العلاقات العربية الأمريكية.الكل يعرف بأن الأستاذ الدكتور جاب الله موسى العبيدى حكم عليه بالإعدام عن طريق الرجم فى السابع من ابريل من عام 1995. ولكن تم سجنه بسجن الهوارى خمسة أيام فى زنزانة.وبعد خروجه من هذه الزنزانة فتح محلا صغيرا فى حى شهداء الزاوية أوما كان يعرف بحى الفاتح سابقا!
وفى بداية 1996 خرج الدكتور جاب الله موسى من ليبيا متجها الى أرض الكنانة مصرحيث حط به الرحال فى مدينة قاهرة المعز.وبعد شهرين من وصوله التحق بمجلة سطور الثقافية كاتبا ومحررا ورئيسا لقسم الترجمة ,حيث نشر عديد المقالات بهذه المجلة المحكمة وكذالك العديد من المقالات التى ترجمها من اللغة الإنجليزية الى العربية.وفى ديسمبر 2000 حط به الرحال فى مدينة هيوستون تكساس. وفى صيف 2002 التحق بكل من كليةهيوستون وكلية النجمة الأوحادية بولاية تكساس ولازال يقوم بالتدريس بهذه الكليات
وفى عام .2004 التحق الأستاذ الدكتور جاب الله موسى العبيدى بالتدريس بجامعة تكساس الجنوبية. ولا زال يقوم بالتدريس بها حتى كتابة هذة السطور.الأستاذ الدكتور جاب الله موسى العبيدى له مؤلفات عديدة باللغتين العربية والإنجليزية و لم يتوقف هذا الاستاذ الفاضل عن معارضة نظام القذافى طيلة وجودة فى المنفى كان يكتب باسمه الحقيقى ويتحدث فى غرف البالتوك, وليس هذا فقط فالأستاذ الدكتور جاب الله موسي استقطب أو بالأحرى أقنع العشرات من طلاب الجامعة والكليات الى يقوم بالتدريس بها فى الحديث عن ليبيا وما يتعرض له الشعب الليبيى من قمع وتهميش على يد أجهزة القذافى القمعية.
انه من الصعب ان نحصر ما قام به الأستاذ الدكتور جاب الله موسى العبيدى من أعمال فى هذه الصفحة. ولكن خبر انصافه في جامعة بنغازي , اثلج صدورنا . أ د جاب الله موسى ,قدرة وطنية , فهنيئا لليبيا بهذا الابن.
خالد الدرسي
للمزيد من التفاصيل حول هذه الشخصية , انقر هذا الرابط
http://learning.hccs.edu/faculty/jaballa.hassan
http://www.youtube.com/user/JaballaHasan
http://www.libya-watanona.com/adab/jaballah/jm230511a.htm